منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل معنا.اإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمنتدى غليزانunpefinfpeeducation.dzتسجيل دخول الاعضاء
هذا المنتدى خاص بمادة العلوم الفيزيائية و متفرقات يمكنكم اثراؤه بمجهوداتكم و تعاونكم معنا لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و انتقداتكم و شكرا

علمتنى الحياه أن السعادة ليست سلعه رخيصه جاهزه يمكن الحصول عليها بالمال بل يجب أن تصنعها أنت بتعبك و كيانك و أن تغرسها فى نفوس الآخرين كى تحصدها فى النهاية من عيونهم ... فالسعادة :- هى ذلك الشعور المريح الذى يغمرك حين تدخل البهجه الى قلوب الآخرين و السعاده فى العطاء و الرخاء و الفضيله و راحه البال و رضا الله عنك اولا ثم رضا والديك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الاستاذ محمد
 
bith damon salvator
 
هيثم
 
هيام
 
momo sabri
 
khalil
 
bchekhar
 
yasser aouffen
 
سيدي عكاشة 2009
 
basset sadok
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
لَآ أسَتَطِيعَ أسكآت قَلّبْيِّ °°00مدونتي00°°
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
مذيعة أجنبية تبكي تأثرا بالآذان، ماذا عنا ؟
24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل
فلاش على التفاعلات الكيميائيةmetacid.swf
شيخ حاب يرجع ذكريات المراهقة ...............ههههه
بعض المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
الضغوط المهنية لدى المعلم
المواضيع الأخيرة
» تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 3:33 pm من طرف toutou china

» مذكرات المعلوماتية س2م
الخميس سبتمبر 11, 2014 6:45 am من طرف كمال كمال 100

» التلفون يرن ...
الخميس سبتمبر 04, 2014 6:15 pm من طرف هيثم

» حلول تمارين الكتاب المدرسي
الإثنين سبتمبر 01, 2014 8:51 pm من طرف هيثم

» صمام أمان الاسرة
السبت ديسمبر 28, 2013 8:37 pm من طرف هيثم

» قاموس فرنسي جزائري
الخميس ديسمبر 12, 2013 7:43 pm من طرف sei6

» 24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:17 pm من طرف عمر عمر

» شيخ حاب يرجع ذكريات المراهقة ...............ههههه
السبت نوفمبر 09, 2013 1:28 pm من طرف zouzou

» الموفق في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط
الجمعة أكتوبر 25, 2013 8:30 pm من طرف smail

» حلول الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في الرياضيات
الجمعة أكتوبر 18, 2013 7:56 pm من طرف الاستاذ محمد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 119 بتاريخ الجمعة يونيو 29, 2012 11:16 pm
المواضيع الأكثر شعبية
تمارين تدعيمية في مادة الرياضيات لسنة الرابعة متوسط
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
حلول الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في الرياضيات
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
نتائج شهادة التعليم المتوسط2013
تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
مواضيع مقترحة في الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط
بعض المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
دروس نموذجية باعتماد المقاربة بالكفاءات.pdf
24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل

شاطر | 
 

 مسلسلات رمضان: ما هو تأثيرها على الأطفال؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيثم
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 235
نقاط : 441
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

مُساهمةموضوع: مسلسلات رمضان: ما هو تأثيرها على الأطفال؟    الأربعاء أغسطس 01, 2012 12:44 am

مسلسلات رمضان: ما هو تأثيرها على الأطفال؟



تكثر في هذا الشهر الفضيل البرامج ومسلسلات رمضان, فتجتمع العائلة حول التلفزيون, ولكن ماذا يحدث عندما يجلس الطفل وحده لمشاهدة مسلسلات رمضان؟


نتحدث عادة عن تاثير الحروب والموت والصدمات على الانسان عامة، وعلى الاطفال خاصة. ولكن ماذا عن هذا الجهاز المتواجد في كل بيت, هذا الجهاز سهل الاستعمال لكل الاجيال, يجلس امامه الاطفال والكبار ساعات طوال يوميا ليل نهار، وخاصة خلال ايام الشهر الكريم، لمشاهدة مسلسلات رمضان. وبالتالي فهو يشكل عاملا هاما من العوامل المؤثرة في تربية الاطفال.

ساتطرق الى تاثير مسلسلات رمضان والبرامج التي يشاهدها الاطفال. عند حديثنا عن الاطفال نتحدث عن مرحلتين, المرحلة العمرية الاولى هي مرحلة الطفولة المبكرة حتى سن الخمس سنوات، والمرحلة الثانية التي تمتد بين سن السادسة وسن الثانية عشرة، اذ تبدا عندئذ سن المراهقة.

المرحله العمرية الاولى: في هذه المرحلة، لا يميز الطفل بين الواقع وبين الخيال، اذ كل ما يراه، بالنسبة غليه، هو حقيقة.
المرحله الثانية: بعد سن الخامسة، يبدا الطفل يدرك ان ما يراه ليس واقعا ولكنه لا يحلل التصرفات ويقوم بتبني تصرفات شخصية يراها لدى الاخرين.

حسب نظرية فرويد في التحليل النفسي، فان العنف هو غريزة خلقية مولودة مع الانسان يتعلم، لاحقا، كبحها وكيفية التعامل مع غضبه. حسب نظرية بافلوف ونظرية علم النفس السلوكي، فان الطفل يتعلم من خلال ما يحدث معه في بيئته ومن خلال العقاب والثواب.
عند مشاهدة المسلسل او البرنامج فان الطفل يكون مصغيا للاحداث بكل حواسه، كما باقي افراد العائلة, الفرق بينه وبينهم انه لا يملك القدره على التحليل. فاحتمال تذويته ما يراه دون ان يفكر او يختار هو اكبر, لذلك فان عملية المشاهدة هذه تشكل عملية بلورة لشخصية الطفل، خاصة وان المسلسلات والبرامج التلفزيونية هي نوع من انواع الثقافة العامة.

في المسلسلات، يكون البطل عادة صاحب شخصية احادية الطبع والطابع. فهو ظالم او مظلوم, الجلاد او الضحيه, طيب او شرير, مسير او مخير. هذا التقسيم الحاد يجعل الطفل المشاهد يقسم العالم الى قسمين ولا يحكم على التصرف نفسه بل يتعامل مع اي تصرف يمارسه البطل باعتبار انه تصرف صحيح, حتى لو كان التصرف عنيفا او منافيا للاخلاق، فيكون البطل على حق دائما، خاصة عند الانتقام من اعدائه.

ينظر الطفل الى هذه التصرفات بنظره عامه شموليه تخلو من التحليل والفهم ويتماهى مع البطل. فيصبح كل تصرف يقوم به البطل محل تقدير واعجاب، وبالتالي يتبنى الطفل هذا التصرف الذي حظي بالمصداقية وتمت شرعنته. فالمعتدي عادة لا يعاقب ولا يتم عرض معاناة الضحية.

المشاهد العنيفه خلال المسلسل تؤدي الى ردود فعل مختلفة، منها:
الشعور بالهلع والخوف والانطواء عند بعض الاطفال.
عدم التعاطف مع الام الاخرين لان البطل يمارس العنف وهو يضحك ولا يهتم بمشاعر الطرف الذي يتعرض للعنف.
تعزيز الفكر السائد بان العنف هو القوة.

عالم الاقتصاد فردريك تسيمرمان والطبيب ديمتري كريستاكيس اجريا بحثا حول تاثير المشاهد العنيفة على الطفل وخلصا الى النتيجة التالية: ان هناك علاقة طردية بين مشاهدة العنف والاضطرابات السلوكية لدى الاطفال، اضافة الى زيادة اضطرابات الاصغاء والتركيز لدى الاطفال الذين يشاهدون مسلسلات عنيفة، علاوة على ما تسببه من مظاهر الانطواء وعدم التواصل مع الاصدقاء.

اضافة الى المسلسلات في شهر رمضان، ينتشر ويزداد ايضا، عرض مقاطع وبرامج الكاميرا الخفية، والتي يكون بعضها عبارة عن لقطات تعرض معاناة شخص بعد تعرضه لحادث معين ويكون هذا مصحوبا بالضحك. هذه المقاطع فيها بلبله كبيرة للطفل.

فمن جهة يرى الالم ومن جهة اخرى يرى ضحك الاخرين على التالم او المعاناة. وهذا بينما يتعلم الطفل، وخاصة في سن الطفولة المبكره، ان الالم مربوط بالبكاء او الصراخ. وهكذا تخلق هذه البرامج بلبلة وتشوشا عاطفيين لدى الطفل.
حتى نساعد الطفل على اكتساب قيم غير مزدوجة وحتى نساعده على مواجهة الصراعات الكبيرة بين واقعه وبين ما يتلقاه، هنالك حاجة الى تقليل عدد الساعات التي يقضيها الطفل امام التلفاز ومرافقة الطفل خلال المشاهدة والقيام بالشرح قدر الامكان حتى يتمكن ابناؤنا من بناء قيم انسانية سليمة وحتى يحافظوا على تواصل سليم مع ذواتهم ومع الاخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسلسلات رمضان: ما هو تأثيرها على الأطفال؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية) :: قسم الاسرة و المجتمع :: قضايا الاسرة (ركن الصحة و النصائح)-
انتقل الى: