منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل معنا.اإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمنتدى غليزانunpefinfpeeducation.dzتسجيل دخول الاعضاء
هذا المنتدى خاص بمادة العلوم الفيزيائية و متفرقات يمكنكم اثراؤه بمجهوداتكم و تعاونكم معنا لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و انتقداتكم و شكرا

علمتنى الحياه أن السعادة ليست سلعه رخيصه جاهزه يمكن الحصول عليها بالمال بل يجب أن تصنعها أنت بتعبك و كيانك و أن تغرسها فى نفوس الآخرين كى تحصدها فى النهاية من عيونهم ... فالسعادة :- هى ذلك الشعور المريح الذى يغمرك حين تدخل البهجه الى قلوب الآخرين و السعاده فى العطاء و الرخاء و الفضيله و راحه البال و رضا الله عنك اولا ثم رضا والديك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الاستاذ محمد
 
bith damon salvator
 
هيثم
 
هيام
 
momo sabri
 
khalil
 
bchekhar
 
yasser aouffen
 
سيدي عكاشة 2009
 
basset sadok
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
لَآ أسَتَطِيعَ أسكآت قَلّبْيِّ °°00مدونتي00°°
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
مذيعة أجنبية تبكي تأثرا بالآذان، ماذا عنا ؟
24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل
فلاش على التفاعلات الكيميائيةmetacid.swf
شيخ حاب يرجع ذكريات المراهقة ...............ههههه
بعض المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
الضغوط المهنية لدى المعلم
المواضيع الأخيرة
» تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 3:33 pm من طرف toutou china

» مذكرات المعلوماتية س2م
الخميس سبتمبر 11, 2014 6:45 am من طرف كمال كمال 100

» التلفون يرن ...
الخميس سبتمبر 04, 2014 6:15 pm من طرف هيثم

» حلول تمارين الكتاب المدرسي
الإثنين سبتمبر 01, 2014 8:51 pm من طرف هيثم

» صمام أمان الاسرة
السبت ديسمبر 28, 2013 8:37 pm من طرف هيثم

» قاموس فرنسي جزائري
الخميس ديسمبر 12, 2013 7:43 pm من طرف sei6

» 24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:17 pm من طرف عمر عمر

» شيخ حاب يرجع ذكريات المراهقة ...............ههههه
السبت نوفمبر 09, 2013 1:28 pm من طرف zouzou

» الموفق في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط
الجمعة أكتوبر 25, 2013 8:30 pm من طرف smail

» حلول الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في الرياضيات
الجمعة أكتوبر 18, 2013 7:56 pm من طرف الاستاذ محمد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 119 بتاريخ الجمعة يونيو 29, 2012 11:16 pm
المواضيع الأكثر شعبية
تمارين تدعيمية في مادة الرياضيات لسنة الرابعة متوسط
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
حلول الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في الرياضيات
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
نتائج شهادة التعليم المتوسط2013
تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
مواضيع مقترحة في الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط
بعض المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
دروس نموذجية باعتماد المقاربة بالكفاءات.pdf
24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل

شاطر | 
 

 السعادة في بيت الزوجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
avatar

عدد المساهمات : 1164
نقاط : 2778
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 10/12/2011

مُساهمةموضوع: السعادة في بيت الزوجية   الأربعاء يناير 09, 2013 6:14 pm

السعادة رمانة الميزان في بيت الزوجين، لأنها فيها تعبير صادق عن رضا كل طرف منهما بالآخر، فالسعادة تعني أن يكون الزوج سعيدًا وراضيًا بزواجه، وأن تكون الزوجة سعيدة وراضية بزواجها.
ولو تأملنا أكثر البيوت المضطربة لوجدنا أن السبب الرئيسي في الاضطراب والشقاق والافتراق بين الزوجين هو عدم رضا كلاهما أو أحدهما عن الآخر.
ويترتب على عدم الرضا أن يصبح البيت شعلة من نار، لا تكاد تُطفَأ طرفها حتى يشتعل الطرف الآخر.
ذلك لأن كلا الزوجين في حالة عدم الرضا يتربص بالآخر ويتصيد له الأخطاء ولا يعرف المسامحة أو التساهل حتى مع الأمور التافهة والدقيقة.
أما عندما يكون الزوج سعيدًا بزوجته راضيًا بها والزوجة كذلك تبادله نفس المشاعر، فسوف يتحملها ويصبر على أذاها، ويتغاضى عن عيوبها ويحفظ لها الجميل، وهي الأخرى سوف تبادله نفس السلوك الإيجابي.
إن البيوت التي تظللها قيمة السعادة تقل فيها الخلافات وتندر فيها النزاعات، لأن الرضا يولد التضحية والسعادة تولد التنازل والتغاضي والتغافل.
ولقد روي أن رجلًا جاء إلى عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه وأرضاه ليشكو سوء خلق زوجته فوقف على بابه ينتظر خروجه فسمع هذا الرجل امرأة عمر تستطيل عليه بلسانها وتخاصمه وعمر ساكت لا يرد عليها.
فانصرف الرجل راجعًا وقال: إن كان هذا حال عمر مع شدته وصلابته وهو أمير المؤمنين فكيف حالي؟
وخرج عمر فرآه موليًا عن بابه فناداه وقال: ما حاجتك أيها الرجل؟
فقال: يا أمير المؤمنين جئت أشكو إليك سوء خلق امرأتي واستطالتها عَلَيّ فسمعت زوجتك كذلك فرجعت وقلت: إذا كان هذا حال أمير المؤمنين مع زوجته فكيف حالي؟
قال عمر: يا أخي إني أحتملها لحقوق لها عليّ إنها لطباخة لطعامي، خبازة لخبزي، غسالة لثيابي، مرضعة لولدي وليس ذلك كله بواجب عليها ويسكن قلبي بها عن الحرام فأنا أحتملها لذلك، فقال الرجل: يا أمير المؤمنين وكذلك زوجتي قال عمر: فاحتملها يا أخي فإنما هي مدة يسيرة { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} [النساء: 19] [عشرة النساء للنسائي، (1/28)].
هكذا صبر عمر رضي الله عنه وأرضاه على زوجته وتحملها لأنه كان يحفظ لها الجميل ويشعر بالسعادة والرضا بالعيش معها.
والسؤال يطرح نفسه الآن، لماذا لا نملأ بيوتنا بالسعادة، لماذا لا ننشر رياحين السعادة والفرحة في كل ركن من أركان البيت؟!
لماذا يدخل الرجل كثيرًا إلى بيته بوجه عبوس فيحرم أهله وأولاده طعم السعادة، ولماذا تمنع الزوجة بسمتها من البيت فتظلله سحب الكآبة.
كل هذه الأسئلة تحتاج إلى إجابة؟!
ولكي يستطيع الزوجان أن يحصدا ثمرة السعادة في بيتهما وأن يكون كل طرف منهما راضٍ عن الطرف الآخر فعلى كل واحد منهما أن يؤدي حق الطرف الآخر بدون انتقاص.
فعلى الزوج أن يؤدي حق زوجته من النفقة والسكن وحسن المعاشرة وتعليمها أمور دينها والغيرة عليها والموازنة بين حق نفسه وبدنه وأهله.
وعلى الزوجة كذلك أن تؤدي حق الزوج من احترام قوامته عليها وطاعته بالمعروف فيما لا يغضب الله، وأن تكون راعية في بيت زوجها، فتحفظه في نفسها وماله وأولاده كما أمرها نبيها صلى الله عليه وسلم.
ولو أدى كل طرف من أطراف الحياة الزوجية حق الطرف الآخر لتحققت منظومة السعادة في بيت الزوجية.
ولكن الخلافات تبدأ دائمًا عندما يطلب أحد الطرفين من الآخر حقه دون أن يؤدي هو واجبه، فتكون النتيجة الحتمية امتناع الطرف الآخر.
فإن أراد الزوج من زوجته أن تتزين له وأن تهتم بنفسها وبيتها وأولادها، لابد أن يقدم هو أولًا اهتمامه بها وإعطائها حقها.
وإن أرادت الزوجة أن يجلس زوجها في بيته ويداعب أولاده ويضحك معهم ويبادلها كلمات الحب والمغازلة، لابد أن تبدي هي أيضًا زينتها ورعايتها لأولادها واهتمامها بشئون بيتها وهكذا.
إن السلوك السلبي من أحد الطرفين ما هو إلا ردة فعل عن السلوك السلبي من الطرف الآخر ولعل هذه القصة التي حدثت في عهد النبوة خير دليل وشاهد على هذه الحقيقة العلمية.
حدثنا محمد بن بشار حدثنا جعفر بن عون حدثنا أبو العميس عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال: آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وأبي الدرداء فزار سلمان أبا الدرداء فرأى أم الدرداء متبذلة [أي أنها تاركة للبس ثياب الزينة] فقال لها: ما شأنك؟ قالت أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا، فجاء أبو الدرداء فصنع له طعامًا، فقال: كل، قال: فإني صائم، قال: ما أنا بآكل حتى تأكل، قال: فأكل.
فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم قال: نم، فنام ثم ذهب يقوم فقال: نم، فلما كان من آخر الليل قال سلمان: قم الآن، فصليا فقال له سلمان: إن لربك عليك حقًّا، ولنفسك عليك حقًّا، ولأهلك عليك حقًّا، فأعط كل ذي حق حقه، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (صدق سلمان) [رواه البخاري].
لقد تركت أم الدرداء رضي الله عنها زينتها لزوجها لأنها وجدت أن هذا الأمر لا يشغل زوجها ولا يهمه بسبب انهماكه في العبادة والتبتل، فعلمه النبي صلى الله عليه وسلم كيف يحقق الزوج التوازن المطلوب في حياته بين حق ربه وبدنه وأهله، وأن الإخلال بهذا التوازن الفطري بأي صورة من الصور يؤدي إلى غياب السعادة عن بيت الزوجين، والتأثير بالسلب على العلاقة بينهما.
دراسة علمية: مقارنة بين الزيجات السعيدة والمضطربة:
قارنت بعض الدراسات سلوك السعداء في الزواج بسلوك التعساء فيه، وأشارت النتائج إلى كثرة ظهور الاستجابات اللفظية الأكثر استثارة للسرور وقلة الاستجابات اللفظية السلبية وخصوصًا النقد في الزيجات السعيدة.
كما أشارت الدراسات إلى أن صدور سلوك سلبي من أحد الأزواج يزيد من احتمالات صدور فعل مماثل من الزوج الآخر في الزيجات المضطربة.
ولاحظت أيضًا غلبة السلوك الأكثر استثارة للسعادة في الزيجات السعيدة، كتبادل القبل والهدايا، والاستعداد للمساعدة العملية، وقلة السلوك السلبي، واستمتاع أكثر بالحياة الجنسية، وكثرة الوقت الذي يقضيه الزوجان معًا، والاتفاق على الأمور المادية، وتبني اتجاه إيجابي يقوم على التركيز على البحث عن حلول المشكلات التي تعرض.
كما لاحظت أن التدعيم المتبادل من أهم سمات الزيجات السعيدة كذلك الاشتراك في الأنشطة المختلفة وأن كلا الطرفين له دور ايجابي في تحقيق الشعور بالرضا للآخر [سيكولوجية السعادة، د.مايكل أرجايل، ص (28)، (بتصرف يسير)].
مشاعر نبوية: السعادة في بيت النبوة:
لقد كان للسعادة في بيت النبوة طعم آخر ومذاق مختلف، لم تكن تزينها كثرة الأموال ولا العيال، لم يكن يسببها جمال المسكن ولا طيب المطعم، بل كان السبب الأول للسعادة في بيت النبوة هو طاعة الله تعالى، هو رضاء الله سبحانه وتعالى، لقد كان سبب السعادة الأبدية في الدنيا والآخرة.
ولذلك كانت سعادته في وقت الشدة والبلاء لا تقل عن سعادته في وقت البحبوحة والرخاء.
لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يعيش في قصر شامخ ولا يلبس الحرير والديباج بل كان يلبس الصوف وينام على الحصير ولكنه كان سعيدًا وكان أزاوجه سعداء.
كان بيت النبي صلى الله عليه وسلم الذي دخلت فيه أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها حجرة واحدة من الطوب اللبِن النَّيِّئ والطين، ملحق بها حجرة من جريد مستورة بالطين، وكان باب حجرة السيدة عائشة مواجهًا للشام، وكان بمصراع واحد من خشب، سقفه منخفض وأثاثه بسيط: سرير من خشبات مشدودة بحبال من ليف، عليه وسادة من جلد حَشْوُها ليف، وقربة للماء، وآنية من فخارٍ للطعام والوضوء [عشرة النساء للنسائي، (1/11)].
ولكن بطاعة الزوجين لله تعالى كانت السعادة الحقيقية، كان النبي صلى الله عليه وسلم وعائشة يعيشان في سعادة دائمة، حتى في أشد لحظات البلاء التي تعصف بأحدهما أو كليهما كانا يتحليان بالصبر والثبات ويثبِّت بعضهما الآخر لأنهما كانا يحملان في صدرهما قدرًا عظيمًا من الإيمان، ولعل من أصعب المواقف التي مرت بهما هو موقف حادثة الإفك، الذي كان كفيلًا بأن يهدم ميثاق السعادة والرضا في أي بيت ولكنه كان بإيمانها الكبير ريشة هشة تدفعها الرياح.
المصادر:
· عشرة النساء للنسائي.
· سيكولوجية السعادة، د.مايكل أرجايل.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الاستاذ عيشوش محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://physique25.yoo7.com
 
السعادة في بيت الزوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية) :: قسم الاسرة و المجتمع :: قضايا الاسرة (ركن الصحة و النصائح)-
انتقل الى: