منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل معنا.اإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمنتدى غليزانunpefinfpeeducation.dzتسجيل دخول الاعضاء
هذا المنتدى خاص بمادة العلوم الفيزيائية و متفرقات يمكنكم اثراؤه بمجهوداتكم و تعاونكم معنا لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و انتقداتكم و شكرا

علمتنى الحياه أن السعادة ليست سلعه رخيصه جاهزه يمكن الحصول عليها بالمال بل يجب أن تصنعها أنت بتعبك و كيانك و أن تغرسها فى نفوس الآخرين كى تحصدها فى النهاية من عيونهم ... فالسعادة :- هى ذلك الشعور المريح الذى يغمرك حين تدخل البهجه الى قلوب الآخرين و السعاده فى العطاء و الرخاء و الفضيله و راحه البال و رضا الله عنك اولا ثم رضا والديك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الاستاذ محمد
 
bith damon salvator
 
هيثم
 
هيام
 
momo sabri
 
khalil
 
bchekhar
 
yasser aouffen
 
سيدي عكاشة 2009
 
basset sadok
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
لَآ أسَتَطِيعَ أسكآت قَلّبْيِّ °°00مدونتي00°°
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
مذيعة أجنبية تبكي تأثرا بالآذان، ماذا عنا ؟
24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل
فلاش على التفاعلات الكيميائيةmetacid.swf
شيخ حاب يرجع ذكريات المراهقة ...............ههههه
بعض المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
الضغوط المهنية لدى المعلم
المواضيع الأخيرة
» تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 3:33 pm من طرف toutou china

» مذكرات المعلوماتية س2م
الخميس سبتمبر 11, 2014 6:45 am من طرف كمال كمال 100

» التلفون يرن ...
الخميس سبتمبر 04, 2014 6:15 pm من طرف هيثم

» حلول تمارين الكتاب المدرسي
الإثنين سبتمبر 01, 2014 8:51 pm من طرف هيثم

» صمام أمان الاسرة
السبت ديسمبر 28, 2013 8:37 pm من طرف هيثم

» قاموس فرنسي جزائري
الخميس ديسمبر 12, 2013 7:43 pm من طرف sei6

» 24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:17 pm من طرف عمر عمر

» شيخ حاب يرجع ذكريات المراهقة ...............ههههه
السبت نوفمبر 09, 2013 1:28 pm من طرف zouzou

» الموفق في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط
الجمعة أكتوبر 25, 2013 8:30 pm من طرف smail

» حلول الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في الرياضيات
الجمعة أكتوبر 18, 2013 7:56 pm من طرف الاستاذ محمد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 119 بتاريخ الجمعة يونيو 29, 2012 11:16 pm
المواضيع الأكثر شعبية
تمارين تدعيمية في مادة الرياضيات لسنة الرابعة متوسط
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
حلول الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في الرياضيات
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
نتائج شهادة التعليم المتوسط2013
تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
مواضيع مقترحة في الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط
بعض المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
دروس نموذجية باعتماد المقاربة بالكفاءات.pdf
24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل

شاطر | 
 

 أصلاحات المنظومة التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
avatar

عدد المساهمات : 1164
نقاط : 2778
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 10/12/2011

مُساهمةموضوع: أصلاحات المنظومة التربوية    الخميس فبراير 07, 2013 6:58 pm

1. السياق :
إن إصلاح النظام التربوي هو بمثابة مسار نسقي، متواصل و ديناميكي، في هذا السياق يندرج ملف الوتيرة الدراسية.
لذلك وبالنظر إلى أهمية المكتسبات، فإن المدرسة الجزائرية مطالبة بأن تستجيب للمتطلبات الجديدة، لترتقي بأدائها إلى مستوى المقاييس الدولية. و من بين هذه المتطلبات، تلك المتعلقة بمسألة الوتيرة الدراسية، التي تفرض نفسها من خلال حداثة تناولها في العديد من النظم التربوية في العالم من جهة، والارتباط الوثيق القائم بين تنظيم الزمن الدراسي و نوعية التعلمات من جهة أخرى.
تتميز إشكالية الوتيرة الدراسية بالتعقيد إلى درجة شكلت محور استقطاب الرأي العام، فهي تأتي في نقطة التقاطع بين علم النفس التربوي و البيداغوجية المدرسية، إذ كيف يمكن للجهاز التنظيمي للمؤسسة المدرسية أن يستجيب لمتطلبات تربية ذات فعالية تشجع ازدهار التلاميذ.
ومما لا جدال فيه أن المدة الفعلية للسنة الدراسية في نظامنا التربوي أقل بقليل مما هو معمول به في دول العالم، حيث أنها تعرف تقلصا من سنة لأخرى تحت تأثير مواعيد نهاية السنة الدراسية، وهو ما يتسبب في إحداث اختلال في المدة المخصصة للتعلمات.
وفضلا عن ذلك فإن إعادة تنظيم العطلة الأسبوعية شكل عبء إضافيا نوعا ما على مستوى الأسبوع و اليوم الدراسيين للتلميذ.
إن أجل شهر مارس 2011 المحدد من طرف السيد وزير التربية الوطنية، يحتم على اللجنة انتهاج مسعى يرتكز على مرحلتين.
• تتركز أشغال المرحلة الأولى على إعداد اقتراحات تهدف إلى عقلنة استعمال الزمن الدراسي للتلميذ، بمراعاة المقاييس الدولية.
• وفي مرحلة ثانية، تنكب اللجنة على إدراج بقية أشغالها ضمن المسعى العلمي الذي بادر به المعهد الوطني للبحث في التربية.
إن الهدف الاستراتيجي هو بلورة العناصر المشكلة لحل شامل و متكامل لإشكالية الوتيرة الدراسية في نظامنا التربوي.
2.1. المبادئ الأساسية
إن إعادة تنظيم الزمن الدراسي يجب أن يتم تصوره ضمن مبادئ أساسية منها :
• تدرج الزمن الدراسي وفق نمو الطفل.
• ضمان المساواة بين التلاميذ المتمدرسين في مختلف المناطق الجغرافية فيما يتعلق بالحجم الساعي للتعليم و فترات العطل المدرسية.
• احترام البرامج التعليمية.
• إعداد رزنامة دراسية على مدى سنتين (2) على الأقل.
1.3. الأهداف
 عقلنة وإعادة تنظيم الزمن الدراسي من خلال :
• مراعاة حاجات و قدرات المتعلم.
• توزيع متوازن للفترات المخصصة للدراسة والفترات المخصصة للراحة.
• تحديد حد أدنى وحد أعلى لعدد الأسابيع الفعلية للدراسة.
• إعادة تنظيم الزمن الدراسي على مستوى الأسبوع واليوم الدراسيين بإبراز الفرضيات الملائمة لأنماط سير المؤسسات (الدوام الواحد، الدوامين).
• مراعاة المميزات المناخية لمختلف المناطق والخصوصيات الجغرافية للبلد.
• إعادة تنظيم الفسح الزمنية التي تسمح بانجاز النشاطات اللاصفية (النشاطات الرياضية، الفنية، الإبداعية...).
 التدخل من أجل إعادة النظر في التنظيم البيداغوجي و الإداري للمؤسسات المدرسية وكذا أشكال تقويم ومراقبة أعمال التلاميذ لتكييفها مع المتطلبات الجديدة للتحوير البيداغوجي.
1.4. المنهجية
من أجل حصر الموضوع من جميع جوانبه و توسيع الاستشارة بشأنه لتشمل أكبر عدد ممكن من المتدخلين، فإن اللجنة اعتمدت المسعى التالي:
أ. من الجانب التنظيمي : إن اللجنة المكلفة بملف الوتيرة الدراسية تنظم وفق الشكل التالي :
• إنشاء أمانة تقنية تتكون من: مكلف بالدراسات و التلخيص، مديرين فرعيين، رئيس مكتب.
• إنشاء ثلاث لجان فرعية :
- لجنة فرعية تكلف بمرحلة التعليم الابتدائي،
- لجنة فرعية تكلف بمرحلة التعليم المتوسط،
- لجنة تكلف فرعية تكلف بمرحلة التعليم الثانوي.
على أن تشتغل اللجنة دائما في جلسة علنية قصد إثراء و متابعة إعداد الملف.
ب. من الجانب المنهجي :
ب.1. الوضعية الحالية بصفة مختصرة من حيث التنظيم الحالي للزمن الدراسي بإبراز الجوانب الايجابية و الجوانب التي تتطلب المراجعة.
ب.2. بحث وثائقي ينصب على :
• دراسات و بحوث علمية.
• نصوص و مناشير متعلقة بالزمن الدراسي.
ب.3. الوضعية الحالية بصفة مختصرة من حيث التنظيم الحالي للزمن الدراسي بإبراز الجوانب الايجابية و الجوانب التي تتطلب المراجعة.
ب.4. إعداد مشروع أولي حول تنظيم الزمن الدراسي مرفق بالتوصيات البيداغوجية التي تهدف إلى إثراء نوعية التعليمات.
ب.5. استشارة بعض الكفاءات في الموضوع: باحثين، جامعيين، الكفاءات الموجودة بالقطاع، فرقة البحث التابعة للمعهد الوطني للبحث في التربية، و الخبراء الأجانب.
ب.6. استشارة الميدان :
• تنصب لجان بكل الولايات تتكون من معلمين، رؤساء مؤسسات، مفتشين، أولياء التلاميذ.
• دراسة المشروع الأولي من طرف اللجان وصياغة المقترحات.
ب.7. إعداد ملخص لتقارير الولايات من طرف الندوات الجهوية.
ب.8. إعداد مشروع على ضوء مقترحات الولايات.
ب.9. إعداد التقرير النهائي وعرضه على السيد الوزير لإبداء رأيه والمصادقة عليه.
ب.10. تكليف جهاز للتكفل الفعلي بتنفيذ القرارات المتخذة يتكون من المديريات المعنية.
2. الوضعية الحالية
إن التعديلات التي تم إدخالها على تنظيم الزمن الدراسي خلال السنة الدراسية 2008/2009، استهدفت عقلنة وتحسين استعمال الزمن الدراسي، وفقا لأحكام المادة 31 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية، رقم 08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008، التي تنص أن مدة السنة الدراسية يجب أن لا تقل عن 32 أسبوعا لعمل التلاميذ، تتوزع على فترات للدراسة وفترات للراحة.
هذا التنظيم لاشك أنه سيسمح بالتطبيق بصفة ملائمة للبرامج التعليمية، وفي نفس يضع النظام التربوي الجزائري في مصاف الأنظمة التربوية العالمية في مجال الو ثائر المدرسية.
لهذا الغرض فإن عددا من الإجراءات قد تم اتخاذها، وتخص بدرجة أساسية التعليم الابتدائي، نذكر منها خاصة تلك المتعلقة بحجم شبكـة المواقيت الأسبوعية و تنظيم اليـوم الدراسي، وتتمثل هذه الإجراءات فيما يلي :
• تخفيض الحجم الساعي الأسبوعي بمعدل 3 ساعات لجميع مستويات المرحلة الابتدائية.
• اعتماد حصة تعليمية ذات 45 دقيقة.
• تأسيس المعالجة البيداغوجية في التعلمات الأساسية على أساس حصة ذات 45 دقيقة أسبوعيا لكل مادة (العربية، الرياضيات، الفرنسية).
• إدخال حصة يومية ذات 15 دقيقة خاصة بالتربية الخلقية، تقدم في بداية كل فترة صباحية.
• تخفيف الأسبوع الدراسي، لذي انتقل من 6 أيام (4 أيام كاملة ونصف يومين) إلى 5 أيام. (4 أيام كاملة ونصف يوم) في المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد.
• توحيد أوقات دخول و خروج التلاميذ وكذا توحيد جداول التوقيت لليوم الدراسي : 8-11 و30 د و 13-15 و30 د أو 13-16 و15 د. بالنسبة للمدارس التي تعمل بنظام الدوام الواحد.
• في السنة الدراسية 2009-2010 ثم إدخال إجراءات أخرى شملت :
- تمديد السنة الدراسية، حيث انتقلت من 32 أسبوعا إلى 35 أسبوعا للمرحلة الابتدائية، (من الأولى إلى 4 ابتدائي)،
- إدخال ثلاثة فترات قصيرة للعطل المدرسية تقسم كل فصل دراسي إلى فترتين، مدة كل واحدة شهر ونصف تقريبا،
- تخفيض الأسبوع الدراسي من 6 إلى 5 أيام للمرحلة المتوسطة والثانوية بعد اعتماد العطلة الأسبوعية الجديدة (الجمعة والسبت)،
- تمديد مدة اليوم الدراسي للتعليم المتوسط والثانوي (8-12) و (30:13د – 30:17د).
• إن المعلومات التي تم استقاؤها من المعلمين و المفتشين ورؤساء المؤسسات، ووجهات نظر أولياء التلاميذ وكذا نتائج أشغال الملتقى الذي تم تنظيمه لفائدة مفتشي التربية الوطنية المكلفين بالتكوين أيام 4، 5 و6 ماي 2010، والتي شكلت حصيلة تطبيق الإجراءات المذكورة أبرزت وقوع إجماع على ضرورة عقلنة وحسن استعمال الزمن الدراسي توخيا لتحسين مردود النظام التربوي، وتركزت الملاحظات والآراء الواردة من الفاعلين وشركاء الجماعة التربوية أساسا على ضرورة :
- تمديد السنة الدراسية لجميع المراحل التعليمية،
- الاحتفاظ بالأسبوع الدراسي ذي 5 أيام،
- تخفيض مدة اليوم الدراسي،
- تمديد فترة الغذاء لاسيما في المناطق الحضرية،
- توفير أوقات لتنظيم النشاطات الثقافية و الرياضية و ترقية نشاط المطالعة.
وفضلا عن ذلك، فإن التشخيص الذي تم إعداده أبرز بأن تنظيم الزمن الدراسي المعمول به حاليا، لا يأخذ بعين للاعتبار بعض المبادئ المعتمدة بشكل واسع في الأنظمة الناجعة في العالم ومنها على سبيل الذكر :
• تدرجية الزمن الدراسي بمراعاة مراحل نمو المتعلم.
• توازن فترات الدراسة وانتظامها مع فترات الراحة ذات المدة المتوسطة.
• مراعاة المعطيات العالمية في مجال الوتائر المدرسية ( دراسة الخصائص النمائية البدنية والنفسانية بالنظر الى البعد الزمني) عند تنظيم الزمن الدراسي والتوزيع اليومي للتعليمات.
وبالإضافة إلى ذلك فإن كل المقترحات الرامية إلى تحسين تنظيم الزمن الدراسي في جميع المدارس والمتوسطات والثانويات، يجب أن تستجيب إلى المعطيات المرتبطة بالخصوصيات وبالسياق التربوي والاجتماعي والمناخي ولا سيما :
• تقليص الفوارق الناجمة عن نظام سير المدارس الابتدائية في مجال التعلمات،
• مراجعة تواريخ الامتحانات المدرسية التي تشكل حاليا عامل تقليص لمدة السنة الدراسية، وضرورة تكييف الزمن الدراسي مع الخصوصيات والعوائق المناخية الجهوية والخصائص الجغرافية.
يبدأ اليوم الدراسي لتلاميذ التعليم المتوسط والثانوي، بصفة عامة على الساعة الثامنة ( وينتهي على الساعة 12، ويختلف استئناف الدراسة للفترة المسائية من مؤسسة إلى أخرى، البعض منها يستأنف الدراسة على الساعة 13، لتنتهي على الساعة 16 بعد الزوال، بينما بعض المؤسسات تستأنف الدراسة في الفترة المسائية بفارق نصف ساعة أو حتى بساعة أي على الساعة 13و30 دقيقة أو الساعة 14، لتنتهي على الساعة 16و30 دقيقة أو الساعة 17بعد الزوال.
تخصيص أمسية الثلاثاء عادة للنشاطات الثقافية والرياضية اللا صيفية ، خلال هذا النصف يوم الذي يستعمل بصفة غير عادلة، فإن الكثير من التلاميذ يفضلون الراحة أو يخصصونه للعمل الفردي.
بعد تنفيذ العمل بالأسبوع الجديد، فإن الأسبوع الدراسي يبدأ يوم الأحد صباحا وينتهي يوم الخميس مساء، إلا أن بعض المؤسسات تشتغل يوم السبت صباحا أو مساء لتعويض جدول توقيت يوم الخميس صباحا (في تنظيم الزمن الدراسي للأسبوع سابقا).
لذلك، فان مدة الأسبوع الدراسي هي 9 أنصاف يوم مشتركة بين جميع المؤسسات ونصفي (2) يوم خاصين ببعض المؤسسات فقط.
السنة الدراسية تتكون من ثلاث فصول دراسية، تفصلها فترتين للراحة لمدة 15 يوما (أسبوعين) وتتخلل كل فصل دراسي بعض أيام الأعياد أو راحة بيداغوجية قصيرة من يوم إلى 3 أيام.
الفصل الأول يدوم 12 أسبوعا، من بينها أسبوع يخصص للاختبارات ويومين لراحة بيداغوجية.
الفصل الثاني يدوم 9 أسابيع، من بينها أسبوع يخصص للاختبارات، ويوم واحد أو يومين لراحة بيداغوجية .
الفصل الثالث يدوم 9 أسابيع، من بينها أسبوع يخصص للاختبارات وأسبوع آخر للمراجعة، قصد التحضير للامتحانات الرسمية (يخصص شهر جوان كذلك للامتحانات).
وهكذا فإن السنة الدراسية حاليا تدوم بصفة عامة 28 أسبوعا مخصصا للدراسة، و 3 أسابيع مخصصة للاختبارات وأسبوع للمراجعة.
إن إجراء امتحان شهادة الباكالوريا يأخذ أسبوعا من شهر جوان على الأقل ، وتخصص بقية أيام الشهر لامتحانات أخرى وللتصحيح والمداول الخ...
وبعبارة أخرى، فان مدة السنة الدراسية المحددة ب 32 أسبوعا كحد أدنى، تتكون من 28 أسبوع للدراسة على أكثر تقدير والباقي منها يخصص للاختبارات والامتحانات الرسمية.
. تنظيم السنة الدراسية
بالنسبة للجزائر يبقى عدد الأسابيع المخصص لتنفيذ البرامج أو تطبيق المناهج غير كاف مقارنة بالمقاييس الدولية.
فعليا وعليها يظل التوقيت المدرسي في الجزائر من جهة أدنى من المقاييس الدولية و من جهة أخرى عدم تماشي الحجم الساعي السنوي مع عدد الأيام والأسابيع. بناء على ما سبق ذكره تقترح اللجنة الوطنية حجم ساعي فعلي يشمل 36 أسبوعا، وهذا سوف يسمح بتخفيف الضغط على عمل التلميذ وذلك بتخفيف الأسبوع واليوم من جهة وضمان تنفيذ البرامج و يقترح إعادة تنظيم السنة الدراسية كما يلي :
2.3. اقتراح تنظيم السنة الدراسية :
المنطقة الأولى : الدخول المدرسي للتلاميذ يكون يوم الأحد 04 سبتمبر، أما الأساتذة (المربين) فستكون يوم الخميس 01 سبتمبر، و باقي المؤطرين فسيكون يوم الأحد 28 أوت.

المنطقة الثانية : يكون الدخول المدرسي بالنسبة للتلاميذ يوم الأحد 11 سبتمبر 2011. أما الأساتذة يوم الأربعاء 07 سبتمبر 2011 والمؤطرين يوم الأحد 04 سبتمبر 2011.
اختبارات الطور الابتدائي ستكون ابتداء من 03 جوان 2012.
4. تعديل الزمن الدراسي في المرحلة الابتدائية
المبادئ المعتمدة لاقتراح هذا التعديل في الزمن الدراسي في المرحلة الابتدائية تمليها الإشكالية المطروحة في الجزء الأول من هذه الوثيقة المرجعية.
1.4. المبادئ المعتمدة : إنّ تعديل الزمن الدراسي يوضع في سياق منظومتنا التربوية ويأخذ بعين الاعتبار متطلبات متعلقة بثلاث عناصر مترابطة فيما بينها :
التلمـيذ :
- تخفيف زمن اليوم الدراسي؛
- تخصيص أوقات لنشاطات تربوية مكملة؛
- انتظام الوتائر المدرسية طوال السنة الدراسية والأسبوع الدراسي كذلك.
المعـلم :
- توافق تنظيم الزمن الدراسي مع الحجم الساعي الأسبوعي الممنوح للمعلم؛
- مساعي التعليم والتعلم.
المناهج :
من الضروري أنّ يسمح تنظيم الزمن الدراسي للسنة والأسبوع واليوم من إنجاز مجمل النشاطات المبرمجة وفق تدرج التعلمات

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الاستاذ عيشوش محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://physique25.yoo7.com
 
أصلاحات المنظومة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية) :: منتدى خاص بالاساتذة-
انتقل الى: