منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل معنا.اإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل معنا.اإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمنتدى غليزانunpefinfpeeducation.dzتسجيل دخول الاعضاء
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Gp438360
هذا المنتدى خاص بمادة العلوم الفيزيائية و متفرقات يمكنكم اثراؤه بمجهوداتكم و تعاونكم معنا لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و انتقداتكم و شكرا

علمتنى الحياه أن السعادة ليست سلعه رخيصه جاهزه يمكن الحصول عليها بالمال بل يجب أن تصنعها أنت بتعبك و كيانك و أن تغرسها فى نفوس الآخرين كى تحصدها فى النهاية من عيونهم ... فالسعادة :- هى ذلك الشعور المريح الذى يغمرك حين تدخل البهجه الى قلوب الآخرين و السعاده فى العطاء و الرخاء و الفضيله و راحه البال و رضا الله عنك اولا ثم رضا والديك
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Sa639319
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الاستاذ محمد
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_rcapالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Voting_barالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_lcap 
bith damon salvator
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_rcapالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Voting_barالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_lcap 
هيثم
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_rcapالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Voting_barالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_lcap 
هيام
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_rcapالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Voting_barالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_lcap 
momo sabri
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_rcapالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Voting_barالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_lcap 
khalil
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_rcapالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Voting_barالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_lcap 
bchekhar
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_rcapالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Voting_barالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_lcap 
سيدي عكاشة 2009
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_rcapالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Voting_barالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_lcap 
yasser aouffen
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_rcapالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Voting_barالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_lcap 
basset sadok
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_rcapالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Voting_barالبدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Vote_lcap 
مواضيع مماثلة
المواضيع الأكثر نشاطاً
لَآ أسَتَطِيعَ أسكآت قَلّبْيِّ °°00مدونتي00°°
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
مذيعة أجنبية تبكي تأثرا بالآذان، ماذا عنا ؟
24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل
فلاش على التفاعلات الكيميائيةmetacid.swf
بعض المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
شيخ حاب يرجع ذكريات المراهقة ...............ههههه
الضغوط المهنية لدى المعلم
المواضيع الأخيرة
» فرض الفصل الثاني في الفيزياء
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Emptyالأربعاء أبريل 21, 2021 8:18 am من طرف Dj.Anes

» فرض الفصل الثاني في الفيزياء
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Emptyالأربعاء أبريل 21, 2021 8:14 am من طرف Dj.Anes

» تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Emptyالأحد أبريل 12, 2020 7:55 pm من طرف اسلام بن محمد

» مذكرات المعلوماتية س2م
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Emptyالخميس سبتمبر 11, 2014 6:45 am من طرف كمال كمال 100

» التلفون يرن ...
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 6:15 pm من طرف هيثم

» حلول تمارين الكتاب المدرسي
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Emptyالإثنين سبتمبر 01, 2014 8:51 pm من طرف هيثم

» صمام أمان الاسرة
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 8:37 pm من طرف هيثم

» قاموس فرنسي جزائري
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:43 pm من طرف sei6

» 24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:17 pm من طرف عمر عمر

» شيخ حاب يرجع ذكريات المراهقة ...............ههههه
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 1:28 pm من طرف zouzou

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 119 بتاريخ الجمعة يونيو 29, 2012 11:16 pm
المواضيع الأكثر شعبية
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
حلول الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في الرياضيات
تمارين تدعيمية في مادة الرياضيات لسنة الرابعة متوسط
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
نتائج شهادة التعليم المتوسط2013
تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
مواضيع مقترحة في الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط
بعض المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
الصنـدوق الوطني للسكن (CNL)
اعتماد الاقدمية المهنية المكتسبة قبل التوظيف

 

 البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد


عدد المساهمات : 1164
نقاط : 2778
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 10/12/2011

البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Empty
مُساهمةموضوع: البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب   البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 10:55 am

عنوان الموضوع:


البدائل التربوية للعقاب


بداية أعرفكم بالمحاور التي سأتحدث عنها وهي تنحصر في النقاط التالية:


1- الأساليب العقابية في الميزان.


2- الحاجة إلى التأديب.


3- مهارات التأديب.


4- قواعد للتأديب الإيجابي.


5-استراتيجية علاج المشكلات الصفية.


6-عمليات الضبط الفاعل للصف.


7-أوجه الاختلاف بين العواقب والعقوبات.


8-العقد الاجتماعي.


9-الضبط ذو الأبعاد الثلاثة.


10-استراتيجيات التدخلات البسيطة.


11-استراتيجيات التدخل المعتدل.


12-استراتيجيات التدخل الأوسع.


13-استراتيجيةحل المشكلات.


14-استراتيجية المعالجة الواقعية.


15-المشكلات السلوكية الحادة وكيفية علاجها.


16-مفهوم التغيير.


17-خلطة التغيير بمذاق التطوير.





أولا : الأساليب العقابية في الميزان:


قال الرسول صلى الله عليه وسلم:


(ما كان الرفق في شيء إلا زانه).صدق الرسول الكريم.


سأتحدث هنا عن عنصرين:


1- معلم يضرب وتلميذ يزداد سلوكه سوءا.


2- من أضرار الضرب 15 نتيجة سلبية.


بالنسبة للعنصر الأول :


يقول أحد المعلمين ممن اعتاد على معاقبة طالب بالضرب لتعديل سلوكه:


نعم كنت أضربه باستمرار ويغدو أسوأ مما كان ويعود إلى السلوك نفسه في نهاية الأسبوع.


بالنسبة للعنصر الثاني:


1- ضرب التلميذ يولد الكراهية لديه تجاه المعلم.


2- يجعل العلاقة بين التلميذ والمعلم علاقة خوف.


3- يضعف شخصية التلميذ ويجعله انهزامي طاعته عمياء.


4- يزيد من حدة العناد والعدوانية لدى التلاميذ.


5- يضعف التلميذ ويجعله انطوائيا،خجولا،غير قادر على التأقلم مع الحياة الإجتماعية.


6- يقضي على التربية المعيارية القائمة على الاقتناع وبناء المعايير لفهم الأمور والتمييز بين الصواب والخطأ والحق والباطل.


7- يلغي الحوار والمناقشة بين الكبار والصغار ويضيع فرص التفاهم ومعرفة دوافع سلوك الطلاب وحاجاتهم.


8- يعطي نموذجا سيئا للطلاب ويحرمهم من عملية الاقتداء.


9- يحرم الطالب من حاجاته النفسية للقبول والطمأنينة والمحبة.


10- الضرب يبعد الطالب عن تعلم المهارات الحياتية مثل : ( فهم الذات-الثقة- الطموح-النجاح).


11- أنه أدنى المهارات التربوية وأقلها جدوى ونجاحا.


12- يعالج ظاهر السلوك ويغفل أصله كما أن نتائج الضرب مؤقتة لا تدوم.


13- الضرب لا يصحح الأفكار ولا يجعل السلوك مستقيما.


14- يقوي دوافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي يعتبر الأهم نفسيا ودينيا.


15- الضرب يدفع الطالب إلى الجرأة على المربي والتصريح بمخالفته والإصرار على الخطأ.

ثانيا : الحاجة إلى التأديب:


إن التلميذ بقدر حاجته إلى المحبة والإحترام والمدح والقبول،فهو بحاجة أيضا إلى التأديب ووضع الضوابط والقواعد السلوكية في الصف وداخل المدرسة.


*الأسس الثلاثة للتأديب:


ويمكن حصرها في الآتي:


1- التنظيم.


2- التقليد والقدوة.


3- البرمجة والإيحاء.


س/ كيف نؤدب؟


ثالثا : مهارات التأديب:


هناك 16 مهارة لممارسة التأديب الصفي الفعال وهي:


1- استعمل التوجيه الإيجابي المرتبط بما تريد من التلميذ؛لأن الفعل الإيجابي يحدث أثرا إيجابيا أكثر من الفعل السلبي.


2- أشبع حاجات التلميذ للمديح والقبول والمحبة والطمأنينة لأنها أفضل وسائل التأديب.


3- هيئ نفسك للتوقعات وكن مستعدا للتعامل مع المشاكل والسلوكيات وحاول وقاية و إحاطة التلميذ منها.


4- كن مبتسما مشجعا وملاحظا للإيجابيات وابتعد عن الاستياء والتذمر والنقد المستمر.


5- لا تعط تفسيرات سطحية جاهزة لسلوك التلميذ وحاول فهم دوافع السلوك والرسالة الخفية منه.


6- كن حازما دون عنف ولطيفا من غير تساهل.


7- لا تصرخ ولا تسخر من أي تلميذ لأنها من الأساليب المدمرة لشخصية التلميذ.


8- لا تكن آلة لإصدار الأوامر واستعمل لغة الإقناع والحوار مع التلميذ.


9- توقع الاستجابة الفعلية والطاعة لأن الاستجابة السلوكية تحتاج لوقت وبرمجة متكررة حتى تصبح سلوك التلميذ.


10- لا تتخذ قرارات سريعة بل تمعن وكن هادئا وأنت تفكر في الحلول والبدائل المناسبة.


11- لا تمارس الأساليب نفسها مع جميع التلاميذ؛فلكل تلميذ طبيعته وظروفه الخاصة به.فكر فيما بين التلاميذ من فروق فردية.


12- ضع قوانين و إجراءات للسلوك الصفي واعمل على تنفيذها.


13- تذكر أنه بإمكانك تعديل الكثير من مشكلات السلوك الصفية بالتدخل الهادئ والحوار البناء والملاحظات التذكرية لسلوك التلاميذ(دعوة للتفاؤل).


14- لا تؤدب أمام مجموعة الصف؛لأن الآثار السلبية على شخصية التلميذ كبيرة وردود الأفعال السلبية من التلاميذ أكثر سلبية.


15- لا تؤدب أبدا وأنت غاضب متوتر..تدخل فقط وأنت هاديء،فالتدخل العصبي غالبا ما يعقبه ندم وردود أفعال غير صحيحة.


16- لا تؤدب بالإرغام والقسر على فعل أمور إيجابية كقراءة آية أو حديث حتى لا نربطه سلبا بالأشياء المحبوبة فيتخذ منها موقفا سلبيا.


رابعا : قواعد للتأديب الإيجابي :


1-الوسطية في التربية.


2-إشراك الطالب في إبداء الرأي وحل المشكلات .


3-التهذيب تدريب على حسن التصرف.


4- تقديم الوعظ والإرشاد مع تقديم مواقف عملية.


5-تنمية الاحترام والتقدير تجاه المعلم.

6-الضبط الإيجابي على التلاميذ.


7-لا للتطرف في السيطرة أو التسيب.


8-تجنب المبالغة في استخدام التعزيز سواء كان ماديا أم معنويا.

9- إعطاء توجيهات واضحة ومحددة.


*أساليب تربوية بديلة:


1- إزالة الظروف غير المرغوبة في البيئة الصفية.


2-تغيير منبهات السلوك(المثير).


3-التعميم من موقف سلوكي لآخر.


4-الغرامة الكلية المؤقتة ( عدم التعزيز الإيجابي ).


5-الغرامة المتدرجة ( تكلفة الاستجابة ).


6-الربح المتدرج(تعزيز السلوك الإيجابي).

7-التشكيل والتسلسل السلوكي ( تعليمه كيف يؤدي إلى السلوك).


8-التصحيح الزائد ( تصحيح الوضع ).


9- الإطفاء(التجاهل المنظم).


10- الضبط الذاتي ( قوة الإرادة والتحكم في النفس).


11- الاقتداء والنمذجة(القدوة الحسنة).


خامسا : استراتيجية علاج المشكلات الصفية :

هي الاستراتيجية التي تحافظ على النظام أو تعيده فورا إلى غرفة الصف وتمنع تكرار المشكلة ولا تؤدي إلى آثار جانبية سلبية ولا تؤثر على سير النشاط التعليمي.


سادسا : عمليات الضبط الفاعل للصف :


1- دع الطلاب يعرفون ما تحتاج إليه.


2- قدم معلومات تناسب قدرة الطلاب.


3-أصغ لما يشعر ويفكر به الطلاب.


4- استخدم الفكاهة وروح المرح.


5- نوع في أسلوب تقديمك.


6- ارفض قبول الأعذار عند تطبيق العواقب المحددة.


7- أجز المخالفات التي لا تستطيع أن توقفها.


8- استخدم التربيت على الكتف أو المصافحة عند التواصل مع الطلاب.


9- تحمل المسؤولية واسمح للطلاب بتحمل مسؤولية أنفسهم.


10- أدرك وتقبل أنك لن تنجح مع كل طالب.


11- ابدأ بداية جديدة كل يوم.


سابعا:أوجه الاختلاف بين العواقب والعقوبات:


- تتميز العواقب بأنها :


1- تحافظ على كرامة الطالب.


2- تزيد من مصدر الضبط الداخلي للطالب.


3- تزيد الدافعية لدى الطالب.


4-بسيطة ومباشرة ومنطقية.


5- ذات صلة بالقانون.





*العواقب الفاعلة تكون:


-واضحة ومحددة.


-تشمل مدى واسعا من الأبدال.


-مرتبطة بالقانون على نحو مباشر.


-تعلم ولا تعاقب.





*أربع عواقب عامة :


1- التذكير بالقانون.


2-التحذير.


3- وضع خطة عمل لتحسين السلوك.


4- التدرب على السلوك.





ثامنا:العقد الاجتماعي :


اتفاق بين المعلم والطالب بشأن القوانين والعواقب الخاصة بالسلوك الصفي.


تاسعا:الضبط ذو الأبعاد الثلاثة:


1- البعد الوقائي : ما يمكن أن يعمله المعلم لمنع المشاكل السلوكية.


* أمثلة :


- اعرف ذاتك ( المعلم ).


- اعرف الطلاب.


- عبر عن مشاعرك الإيجابية نحو طلابك.


- كن على معرفة جيدة بالبدائل المناسبة.


- حفز طلابك على التعلم.


- رسخ فكرة العقد الاجتماعي.


- قلل من التوتر.





2- البعد الإجرائي : ما يعمله المعلم عندما تحدث المشكلة.


* الطريقة :


-اجمع المعلومات.


- اختر أفضل العواقب البديلة.


- نفذ العواقب.


- تجنب صراع القوة مع الطالب.





3- بعد القرار: إعادة المناقشة مع الطالب.


* الطريقة:


- جدد مايلزم لمنع حدوث مشكلة أخرى.


-طور خطة مشتركة تحظى بموافقتكما معا.


- نفذ الخطة ( راقب / عدل ).


-استخدم حلولا إبداعية.


عاشرا : استراتيجيات التدخلات البسيطة:


1- استخدام التلميحات(الإشارات غير اللفظية ).


2- الاقتراب من الطالب المشاغب .


3-استخدام اجراء لفت انتباه الطالب.


4-إعادة توجيه السلوك.


5-تقديم المساعدة اللازمة.


6- توضيح أثر المشكلة للطالب.





حادي عشر : استراتيجيات التدخل المعتدل:


1- إيقاف بعض الامتيازات المرغوبة للطالب.


2-إبعاد الطالب أو نقله عن مكانه.


3- استخدام الغرامة أو الجزاء.


4-استخدام عواقب وضعتها المدرسة.





ثاني عشر : استراتيجيات التدخل الأوسع:


1- العقد الفردي مع الطالب.


2-الاجتماع مع ولي أمر الطالب.


3- استخدام أسلوب حل المشكلات.


4-استخدام استراتيجية المعالجة الواقعية.



ثالث عشر: استراتيجية حل المشكلات:


1- استخدام التلميحات والإشارات غير اللفظية.


2-اتباع القاعدة الصفية التي تم الاتفاق عليها.


3- وضع خطة علاجية للطالب المخالف.


4-إرساله لمكتب المدير لوضع خطة علاجية.





رابع عشر: استراتيجية المعالجة الواقعية:


1- إقامة العلاقة الطيبة مع الطلاب.


2- تحديد ماهية المشكلات عند حدوثها.


3-إقرار الطالب بالمشكلة ومسؤوليته إزاء السلوك.


4-توضيح العواقب السلبية والإيجابية لتوقف السلوك أو استمراره.


5-وضع خطة علاجية عل شكل عقد واتفاق مع الطالب المخالف.


6- متابعة الخطة وإنجازها.


خامس عشر: من المشكلات السلوكية الحادة :


التصرف بوقاحة مع المعلم وهذا يظهر من خلال:


· الحديث الوقح من وراء ظهر المعلم.


· الملاحظات غير المهذبة.


· رفع الصوت والصراخ في وجه المعلم.


· الإيماء بحركات غير لائقة.


*العلاج:


- ينبغي على المعلم:


1- الحذر من الرد بعنف.


2- لا تجادل الطالب ولا تدخل في صراع القوة معه.


3-إخباره أن سلوكه غير مقبول.


4- تذكيره بالقاعدة الصفية المتفق عليها.


5-إرساله إلى مكتب المدير.

*قوة التغيير والبحث عن البدائل:


لكي ننجح يجب علينا أولا أن نؤمن أنه بمقدورنا تحقيق النجاح.





*مفهوم التغيير :


- عملية تحليل الماضي لاستنباط التصرفات الحالية المطلوبة للمستقبل.


- فكرة معينة أو شيئا ماديا أو ممارسة عملية يؤديها الفرد أو الأفراد لإحداث التحسين وتحقيق الأهداف.


- التغيير وسيلة للتحسين والتطوير ومجاراة المتغيرات المعاصرة وليس هدفا بحد ذاته.





*التغيير في حياتك ينتج عن :


1- الرغبة الصادقة.


2- المعرفة الواعية.


3- الممارسة الجادة.


4- الاستمرار والمثابرة.





*خلطة التغيير بمذاق التطوير :


1- وضح الأمور برؤية جديدة وحدد خطوات التكيف مع الوضع الجديد.


2-فرق بين الأفراد الإيجابيين والسلبيين المثبطين وتعامل مع كل منهم بحكمة.


3-ابدأ بتغير الأفراد وليس المؤسسة التي تنتمي إليها،فالمؤسسات لا تتغير إلا عندما يتغير عدد كبير من أفرادها.


4-انشر قصة التغيير الناجحة في عملك واتخذ منها بداية التغيير في أماكن أخرى.


5-فكر مرة أخرى في الوضع الحالي بهدف التطوير وانشر.


6-بدد أي خوف أو تهديد يلحق العاملين من جراء التغيير.





في الختام،،


تقبلوا تحياتي مع تمنياتي لكل أعضاء المنتدى التربوي بالتوفيق والنجاح في حياتهم المهنية والتربوية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://physique25.yoo7.com
 
البدائل التربوية للعقاب...موجهة لكل معلم مهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصلاحات المنظومة التربوية
» إصلاح المنظومة التربوية : أسباب الفشل
» المنظومة التربوية في الجزائر بين الاصلاح والصراع الايديولوجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية) :: منتدى خاص بالاساتذة-
انتقل الى: