منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل معنا.اإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل معنا.اإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمنتدى غليزانunpefinfpeeducation.dzتسجيل دخول الاعضاء
العنف المدرسي Gp438360
هذا المنتدى خاص بمادة العلوم الفيزيائية و متفرقات يمكنكم اثراؤه بمجهوداتكم و تعاونكم معنا لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و انتقداتكم و شكرا

علمتنى الحياه أن السعادة ليست سلعه رخيصه جاهزه يمكن الحصول عليها بالمال بل يجب أن تصنعها أنت بتعبك و كيانك و أن تغرسها فى نفوس الآخرين كى تحصدها فى النهاية من عيونهم ... فالسعادة :- هى ذلك الشعور المريح الذى يغمرك حين تدخل البهجه الى قلوب الآخرين و السعاده فى العطاء و الرخاء و الفضيله و راحه البال و رضا الله عنك اولا ثم رضا والديك
العنف المدرسي Sa639319
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الاستاذ محمد
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
bith damon salvator
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
هيثم
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
هيام
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
momo sabri
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
khalil
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
bchekhar
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
yasser aouffen
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
سيدي عكاشة 2009
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
basset sadok
العنف المدرسي Vote_rcapالعنف المدرسي Voting_barالعنف المدرسي Vote_lcap 
مواضيع مماثلة
المواضيع الأكثر نشاطاً
لَآ أسَتَطِيعَ أسكآت قَلّبْيِّ °°00مدونتي00°°
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
مذيعة أجنبية تبكي تأثرا بالآذان، ماذا عنا ؟
24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل
فلاش على التفاعلات الكيميائيةmetacid.swf
بعض المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
شيخ حاب يرجع ذكريات المراهقة ...............ههههه
الضغوط المهنية لدى المعلم
المواضيع الأخيرة
» فرض الفصل الثاني في الفيزياء
العنف المدرسي Emptyالأربعاء أبريل 21, 2021 8:18 am من طرف Dj.Anes

» فرض الفصل الثاني في الفيزياء
العنف المدرسي Emptyالأربعاء أبريل 21, 2021 8:14 am من طرف Dj.Anes

» تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
العنف المدرسي Emptyالأحد أبريل 12, 2020 7:55 pm من طرف اسلام بن محمد

» مذكرات المعلوماتية س2م
العنف المدرسي Emptyالخميس سبتمبر 11, 2014 6:45 am من طرف كمال كمال 100

» التلفون يرن ...
العنف المدرسي Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 6:15 pm من طرف هيثم

» حلول تمارين الكتاب المدرسي
العنف المدرسي Emptyالإثنين سبتمبر 01, 2014 8:51 pm من طرف هيثم

» صمام أمان الاسرة
العنف المدرسي Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 8:37 pm من طرف هيثم

» قاموس فرنسي جزائري
العنف المدرسي Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:43 pm من طرف sei6

» 24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل
العنف المدرسي Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:17 pm من طرف عمر عمر

» شيخ حاب يرجع ذكريات المراهقة ...............ههههه
العنف المدرسي Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 1:28 pm من طرف zouzou

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 119 بتاريخ الجمعة يونيو 29, 2012 11:16 pm
المواضيع الأكثر شعبية
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
حلول الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في الرياضيات
تمارين تدعيمية في مادة الرياضيات لسنة الرابعة متوسط
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
نتائج شهادة التعليم المتوسط2013
تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
مواضيع مقترحة في الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط
بعض المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
الصنـدوق الوطني للسكن (CNL)
اعتماد الاقدمية المهنية المكتسبة قبل التوظيف

 

 العنف المدرسي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد


عدد المساهمات : 1164
نقاط : 2778
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 10/12/2011

العنف المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: العنف المدرسي   العنف المدرسي Emptyالخميس مايو 03, 2012 9:41 pm


ماذا يقصد بالعنف التربوي؟

يتمثل العنف التربوي بسلسة من العقوبات الجسدية والمعنوية المستخدمة

في تربية الأطفال والتي تؤدي بهم إلى حالة من الخوف

الشديد والقلق الدائم , والى نوع من العطالة النفسية التي

تنعكس سلبا على مستوى تكيفهم الذاتي والاجتماعي ويتم العنف

التربوي باستخدام الكلمات الجارحة التبخيسية

واللجوء إلى سلسلة من مواقف التهكم والسخرية والأحكام

السلبية إلى حد إنزال العقوبات الجسدية

المبرحة بالطفل والتي من شأنها أن تكون مصدر تعذيب واستلاب

كامل لسعادة الأطفال في حياتهم المستقبلية.

إن العنف التربوي لايعد غاية بحد ذاته , بل هو وسيلة نعتمدها من

اجل توجيه الأطفال وتربيتهم وفقا لنموذج اجتماعي واخلاقي

حددناه منذ البداية . إن اللجوء إلى العنف التربوي

والى التسلط في العملية التربوية يعود إلى أسباب اجتماعية

ونفسية وثقافية متنوعة تدفعنا إلى ممارسة ذلك الأسلوب:

1 -الجهل التربوي بتأثير أسلوب العنف , يحتل مكان الصدارة

بين الأسباب فالوعي التربوي بإبعاد هذه المسالة أمر حيوي

وأساسي في خنق ذلك الأسلوب واستئصاله

2 -إن الأسلوب يعد انعكاسا لشخصية المعلم بما في ذلك

جملة الخلفيات التربوية والاجتماعية التي

أثرت عليهم في طفولتهم . أي انعكاس لتربية التسلط

التي عاشوها بأنفسهم عندما كانوا صغارا.

3- إن ما يعزز استخدام الإكراه والعنف في التربية , الاعتقاد

بأنه الأسلوب الأسهل في ضبط النظام

والمحافظة على الهدوء ولا يكلف الكثير من العناء والجهد.

4- بعض التربويين يدركون التأثير السلبي للعقوبة الجسدية

يمتنعون عن استخدامها لكن ذلك لا يمنعهم من استخدام

العقاب المعنوي من خلال اللجوء إلى قاموس المفردات النابية ضمن إطار

التهكم والسخرية والاستهجان اللاذع ,والعقوبة أثرها في النفس

أقوى من العقوبة الجسدية بكثير.


هذا البحث هو مقدمة لمحاصرة أسباب العنف من خلال الارتقاء

بعملية التعليم والعلاقات الداخلية في المدرسة للتخفيف

من حدته من خلال الوعي على الإطار العام للمجتمع وتفعيل

عملية التعلم كمقدمة لتربية مدنية تقوم على الحوار .

وليس من الصعب معرفة إن هذه الظاهرة هي من نتاج

تراكم معرفي وثقافي منذ أمد طويل أصاب المجتمع والمدارس

وهي قائمة على بقاء أنواع من العلاقات العنيفة داخل مدارسنا

وهي ظاهرة عالمية 0فنحن نناقش قضية إنسانية

تهم ملايين البشر، تلك الأسرة التربوية التي تشكل معظم أفراد الشعب,

ولما كان التربويون جزءا من الحياة

فقد اكتسبوا عادات العنف من حياتهم التي اضطربوا فيها حينما كانوا

أطفالا قبل المدرسة وطلبة

وباحثين ومعلمين ومديري مدارس وقائمين على مؤسسة التربية والتعليم

أهمية المشكلة:



إن المساهمة في حل هذه المشكلة ستدفع نحو تطوير العملية التعليمية

في بلادنا , ذلك إن القضاء على العنف

داخل أروقة المدرسة سيؤدي إلى انصراف الطلبة والمعلمين ومديري

المدارس والمسؤولين

إلى تجويد تلك العملية وسيعطي مجالا لازدهار التربية والتعليم ,

وفي مجالات المجتمع المدني المنشود .

إن خلق مدرسة تقوم على الاعنف يعني في نهاية المطاف خلق

عالم يحترم الإنسان وحقوقه، فالهدف الأساسي من التربية

هو تحقيق النمو والتكامل والازدهار.

إن التعليم كما يجري في شخصية الإنسان يتميز

بصفتين رئيسيتين : فهو من جهة يقلل من أهمية الإقناع والمكافأة

ومن جهة أخرى يزيد من أهمية العقاب الجسدي والتلقين.

هناك طوقا تربويا على الأقل نحو تفعيل التربية وعصرنتها وبث مفاهيم

ديمقراطية في العملية التعليمية,ومن هذه المفاهيم إقامة علاقة

إنسانية بين أركان التعليم خصوصا بين المعلم والطالب واستلام

ذلك طلب الوزارة صراحة بعدم استخدام أساليب العنف المادي

واللفظي تجاه الطلبة , بالإضافة لنشر المئات من المرشدين النفسيين

في المدارس لتوجيه سلوك الطلبة وفهم مستوياتهم وحل مشاكلهم بأساليب

تربوية حديثة بعيدا عن الأساليب القديمة ، ومعنى ذلك إن راس الهرم

التربوي يتفق مع الاعنف في المدارس , لكن المشكلة تظل كامنة

في الطالب والمعلم والمدير كونهم مواطنين مازالوا يتأثرون

بالمجتمع الذي يعيشون فيه كما يقول الباحث الدكتور علي وطفة:

بعض المعلمين وبتأثير من خلفياتهم الثقافية التربوية يلجئون

إلى أسلوب العنف في تعاملهم مع التلاميذ وذلك للأسباب التالية :

1-بعض المعلمين ينتمون إلى أوساط اجتماعية تعتمد

التسلط والإكراه في التربية وهم في المدرسة يعكسون حالتهم هذه.

2-بعض المربين لم تسنح لهم فرص الحصول على تأهيل

تربوي مناسب, أي منهم ليتابعوا تحصيلهم العلمي ,

فهم بذلك لا يملكون وعيا تربويا بطرق التعامل مع الأطفال

وفقا للنظريات التربوية الحديثة .

3-المعلم بشكل عام يعيش ظروف اجتماعية تتميز بالصعوبة

الحياتية , إضافة إلى الهموم والمشكلات اليومية

التي تجعله غير قادر على التحكم بالعملية التربوية ,

إذ يتعرض للاستثارة السريعة والانفجارات العصبية أمام التلاميذ .

4-إن الفكرة السائدة سابقا إن المعلم المتسلط هو الذي

يتحقق لديه مستوى الكفاءة العلمية التربوية معا.

ولكن هذه النظرية أثبتت خطاها فان المعلم الديمقراطي

هو المعلم المتمكن المؤهل وهو وحده الذي يستطيع أن يعتمد على

الحوار الموضوعي في توجيه طلابه وتعليمهم ,دون اللجوء إلى العنف.

5-المعلم الذي يستخدم الاستهجان والتبخيس والكلمات النابية

لأنه يكرس العنف ويشوه البنية النفسية للطالب ,

والمدرسة عندما تتبع هذه الأساليب من عنف وإكراه وإحباط

إزاء التلاميذ تكون بمنزلة مؤسسة لتدمير الأجيال وإخفاقهم في كل المجالات.

هناك عدة نصوص سواء في مجال الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

أو اتفاقية حقوق الطفل أو نصوص منظمة العمل الدولية,إضافة إلى

التشريعات العربية المحلية تنادي بحقوق الطفل, ولكن العمل لا يكون في

مجرد إصدار القوانين مهما كانت عادلة وسامية, الحل هو تطبيق المجتمع لها

ماذا عن التطبيق ؟ ماذا عن وضع الطفل الحقيقي ؟!

وما هو البديل ؟!
البديل


إذا الإنسان يتميز بالقدرة غير المحدودة في تكيفه مع البيئة وفي تكييف

البيئة لحاجاته، وان خروج الطفل عن الأنظمة المدرسية له أسباب يجب

أن نبحث عنها في إطار الوسط الذي يعيش فيه التلميذ والأسرة التي ينتمي إليها .

وتوجد أساليب متعددة ومتنوعة جدا يمكن استخدامها

في معالجة هذه الظاهرة القليل من الاحترام

والتفهم يجعلنا قادرين على احتواء مظاهر العنف ,

وفي كل الأحوال فان العنف والإكراه عملية تخدير مؤقت وليس حلا جذريا

, لان الطفل الذي كبح جماحه بالقوة سيعود إلى مخالفة النظام

كلما سنحت له الفرصة.

أما فيما يتعلق بمسالة التقصير المدرسي والتخلف الدراسي:

هذه الظاهرة تعود إلى عوامل اجتماعية وأسرية,والتقصير

ليس مسؤولية الطفل وحده بل هو مسؤولية الأسرة ومسؤولية المدرسة ذاتها.

وفي كل الأحوال العقاب ليس حلا، إنما المساعدة والتفهم والتشجيع

ومعالجة الظروف المحيطة بالطفل هي الوسائل التربوية

التي يجب أن تعتمد كحلول موضوعية لهذه الإشكالية.
العنف والتحصيل المدرسي


ماهي الآثار الناجمة عن استخدام العنف في التحصيل المدرسي؟!

لايمكن للعنف أن يؤدي إلى نمو طاقة التفكير والإبداع عند الطفل,

والعنف لا يؤدي في افضل نتاجه إلا إلى عملية استظهار بعض النصوص والأفكار،

إن القدرة على التفكير لا تنمو إلا في مناخ الحرية ,

الحرية والتفكير أمران لا ينفصلان.

وإذا كانت العقوبة تساعد في زيادة التحصيل فان الأمر لا يتعدى كونه أمرا وقتيا

عابرا وسوف يكون على حساب التكامل الشخصي، والدراسات التربوية

الحديثة تؤكد بان الأطفال الذين يحققون نجاحا وتفوقا

في دراستهم هم الأطفال الذين ينتمون إلى اسر تسودها المحبة والأجواء الديمقراطية.

والعملية التربوية ليست تلقين المعلومات والمناهج

بل إنها عملية متكاملة تسعى إلى تحقيق النمو الازدهار والتكامل.

بعض النقاط الأساسية لمعالجة هذه الظاهرة:

1-تنمية وتطوير الوعي التربوي على مستوى الأسرة والمدرسة,

ويتم ذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة,

ومن خلال إخضاع المعلمين والآباء لدورات اطلاعية

وعلمية حول افضل السبل في تربية الأطفال ومعاملتهم.

2-تحقيق الاتصال الدائم بين المدرسة والأسرة واقامة

ندوات تربوية خاصة بتنشئة الأطفال.

3-تعزيز وتدعيم تجربة الإرشاد الاجتماعية والتربوي في المدارس وإتاحة الفرصة

أمام المرشدين من اجل رعاية الأطفال وحمايتهم وحل

مشكلاتهم ومساعدتهم في تجاوز الصعوبات التي تعترضهم.

4-ربط المدارس بمركز الرعاية الاجتماعية والنفسية الذي يحتوي على

عدد من الأخصائيين

في مجال علم النفس والصحة النفسية والخدمة الاجتماعية,

حيث تتم مساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبات كبيرة

في تكيفهم المدرسي, وحل المشكلات السلوكية والنفسية

التي يعجز المرشد عن إيجاد حلول لها, أي أن يكون مرجعية

تربوية نفسية واجتماعية لكل محافظة أو مدينة على الأقل .

5-التعاون بين المدارس وجمعية حماية الطفل في رصد مشكلة

العنف على الأطفال ومعالجتها .



لكن السؤال الأهم نتركه مفتوحا!!



من يعاقب؟ وكيف نعاقب المعلم الذي يحمل ( خرطوما أو سلكا كهربائيا أو عصا ضخمة )

كوسيلةوحيدة للتربية ولفرض النظام قسرا مما يحدث

الأذى فعليا على جسد الطالب, ناهيك عن الأذى المعنوي

والإحباط الذي يحفر أخدودا عميقا في شخصية الطالب فنشوه العلم والمدرسة والمعلم ؟؟!!

كانت المدرسة ولاتزال بناء", مرحلة لشخصية التلميذ كالمراحل

التعليمية والتربوية تماما تبعا للمراحل النمائية التي يعيشها الانسان

وتربية ,لترقى بالطفل والتلميذ نحو الشخصية النافعة والسوية والتعليم لتقديم العلم والمعرفة

عبر وسائل تربوية حديثة ,وبكم موضوعي ,ومعلمين مؤهلين يعشقون

رسالتهم السامي ويقدرون الإنسان,لان الرسالة إنسانية

تربوية صرفة..!!العنف المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://physique25.yoo7.com
هيثم
عضو مميز
عضو مميز
هيثم


عدد المساهمات : 235
نقاط : 441
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

العنف المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسي   العنف المدرسي Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 7:29 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد


عدد المساهمات : 1164
نقاط : 2778
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 10/12/2011

العنف المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسي   العنف المدرسي Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 8:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://physique25.yoo7.com
 
العنف المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العنف في الوسط المدرسي
»  العنف ضد الاطفال واثره النفسى عليهم
»  التواصل و التفاعل في الوسط المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية) :: قسم الاسرة و المجتمع :: قضايا الاسرة (ركن الصحة و النصائح)-
انتقل الى: