منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل معنا.اإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل معنا.اإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية)

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمنتدى غليزانunpefinfpeeducation.dzتسجيل دخول الاعضاء
نصيحة ذهبية للمعلم  Gp438360
هذا المنتدى خاص بمادة العلوم الفيزيائية و متفرقات يمكنكم اثراؤه بمجهوداتكم و تعاونكم معنا لا تبخلوا علينا بمواضيعكم و انتقداتكم و شكرا

علمتنى الحياه أن السعادة ليست سلعه رخيصه جاهزه يمكن الحصول عليها بالمال بل يجب أن تصنعها أنت بتعبك و كيانك و أن تغرسها فى نفوس الآخرين كى تحصدها فى النهاية من عيونهم ... فالسعادة :- هى ذلك الشعور المريح الذى يغمرك حين تدخل البهجه الى قلوب الآخرين و السعاده فى العطاء و الرخاء و الفضيله و راحه البال و رضا الله عنك اولا ثم رضا والديك
نصيحة ذهبية للمعلم  Sa639319
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الاستاذ محمد
نصيحة ذهبية للمعلم  Vote_rcapنصيحة ذهبية للمعلم  Voting_barنصيحة ذهبية للمعلم  Vote_lcap 
bith damon salvator
نصيحة ذهبية للمعلم  Vote_rcapنصيحة ذهبية للمعلم  Voting_barنصيحة ذهبية للمعلم  Vote_lcap 
هيثم
نصيحة ذهبية للمعلم  Vote_rcapنصيحة ذهبية للمعلم  Voting_barنصيحة ذهبية للمعلم  Vote_lcap 
هيام
نصيحة ذهبية للمعلم  Vote_rcapنصيحة ذهبية للمعلم  Voting_barنصيحة ذهبية للمعلم  Vote_lcap 
momo sabri
نصيحة ذهبية للمعلم  Vote_rcapنصيحة ذهبية للمعلم  Voting_barنصيحة ذهبية للمعلم  Vote_lcap 
khalil
نصيحة ذهبية للمعلم  Vote_rcapنصيحة ذهبية للمعلم  Voting_barنصيحة ذهبية للمعلم  Vote_lcap 
bchekhar
نصيحة ذهبية للمعلم  Vote_rcapنصيحة ذهبية للمعلم  Voting_barنصيحة ذهبية للمعلم  Vote_lcap 
سيدي عكاشة 2009
نصيحة ذهبية للمعلم  Vote_rcapنصيحة ذهبية للمعلم  Voting_barنصيحة ذهبية للمعلم  Vote_lcap 
yasser aouffen
نصيحة ذهبية للمعلم  Vote_rcapنصيحة ذهبية للمعلم  Voting_barنصيحة ذهبية للمعلم  Vote_lcap 
basset sadok
نصيحة ذهبية للمعلم  Vote_rcapنصيحة ذهبية للمعلم  Voting_barنصيحة ذهبية للمعلم  Vote_lcap 
مواضيع مماثلة
المواضيع الأكثر نشاطاً
لَآ أسَتَطِيعَ أسكآت قَلّبْيِّ °°00مدونتي00°°
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
مذيعة أجنبية تبكي تأثرا بالآذان، ماذا عنا ؟
24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل
فلاش على التفاعلات الكيميائيةmetacid.swf
بعض المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
شيخ حاب يرجع ذكريات المراهقة ...............ههههه
الضغوط المهنية لدى المعلم
المواضيع الأخيرة
» فرض الفصل الثاني في الفيزياء
نصيحة ذهبية للمعلم  Emptyالأربعاء أبريل 21, 2021 8:18 am من طرف Dj.Anes

» فرض الفصل الثاني في الفيزياء
نصيحة ذهبية للمعلم  Emptyالأربعاء أبريل 21, 2021 8:14 am من طرف Dj.Anes

» تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
نصيحة ذهبية للمعلم  Emptyالأحد أبريل 12, 2020 7:55 pm من طرف اسلام بن محمد

» مذكرات المعلوماتية س2م
نصيحة ذهبية للمعلم  Emptyالخميس سبتمبر 11, 2014 6:45 am من طرف كمال كمال 100

» التلفون يرن ...
نصيحة ذهبية للمعلم  Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 6:15 pm من طرف هيثم

» حلول تمارين الكتاب المدرسي
نصيحة ذهبية للمعلم  Emptyالإثنين سبتمبر 01, 2014 8:51 pm من طرف هيثم

» صمام أمان الاسرة
نصيحة ذهبية للمعلم  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 8:37 pm من طرف هيثم

» قاموس فرنسي جزائري
نصيحة ذهبية للمعلم  Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:43 pm من طرف sei6

» 24 نموذج لشهادة تعليم متوسط رياضيات مع الحل
نصيحة ذهبية للمعلم  Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:17 pm من طرف عمر عمر

» شيخ حاب يرجع ذكريات المراهقة ...............ههههه
نصيحة ذهبية للمعلم  Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 1:28 pm من طرف zouzou

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 119 بتاريخ الجمعة يونيو 29, 2012 11:16 pm
المواضيع الأكثر شعبية
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
حلول الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في الرياضيات
تمارين تدعيمية في مادة الرياضيات لسنة الرابعة متوسط
الواجهة الخاصة بالنتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط
نتائج شهادة التعليم المتوسط2013
تحميل أسطوانة السنة الأولى متوسط في الفيزياء
مواضيع مقترحة في الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط
بعض المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
الصنـدوق الوطني للسكن (CNL)
اعتماد الاقدمية المهنية المكتسبة قبل التوظيف

 

 نصيحة ذهبية للمعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد


عدد المساهمات : 1164
نقاط : 2778
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 10/12/2011

نصيحة ذهبية للمعلم  Empty
مُساهمةموضوع: نصيحة ذهبية للمعلم    نصيحة ذهبية للمعلم  Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 12:09 pm

نصيحة ذهبية للمعلم

--------------------------------------------------------------------------------

1- لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة .

2- يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل .

3- وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .

3- هناك طلاب يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم

4-هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد

5-كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .

6- استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .

7- لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .

8- نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ،

9- لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية

10-يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته .

11-لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع

12- لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه .

13- إياك-أيها المعلم-أن تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه

14- إياك أيها المعلم أن تنه تلاميذك عن خلق وتأتي مثله

15-من المفيد لو قام المعلم بعمل استبيان عن الصعوبات التي تواجههم في مادته

16-يستحسن أن يبصر المعلم التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل

17- قبل الحصة حاول أن يكون لديك تصور لما ستقوم به في الفصل

18- اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة

19- لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .

20- كل طالب يخرج من مدرسة يكون هناك معلم محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك المعلم .

21-على المعلم أن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه

22- يستحسن أن يعطي الأستاذ للتلاميذ واجبات لتأديتها في المنزل ولو مرة أو مرتين في الأسبوع ولا تجعل ذلك يوميا مع مراعاة تصحيح الواجبات

23- لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة .

24- رُب كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها

25-ولا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .

-هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض الطلاب فحاول أن تراعي ذلك .

27- عود طلابك على تطبيق ولو بعض ما تعلموه

28- عود طلابك على النقاش والحوار

29- إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم

30- نوع في أسلوب شرحك

31- يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة

32- لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة

33- اكتشف ميول ومواهب طلابك

34- من يجد في نفسه أو رأيت فيه الإمكانية فمكنه من القيام بالشرح ولو لمرات قليلة بعد أن توضح له الطريقة التي يسير عليها مع وجودك في مؤخرة الفصل

35- يوصي المعلمُ تلاميذَه باستمرار بما يلي :
ا-أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول من أول يوم دارسي.
ب-أنَّ تغيب الواحد منهم عن المدرسة ولو ليوم واحد سيؤخر تحصيله الدراسي.
ج-أن ينـتبهوا لشرح المعلم جيداً أثناء الدرس.
د-أن لا يخجل أحدهم من السؤال عن أية معلومة لم يستوعبها أو يفهمها.
هـ-أنه لا يجوز أن يجعلوا للقلق والخوف طريقاً إلى أنفسهم أبدا:"ومن يتوكل على الله فهو حسبه"
وأنهم إذا فعلوا ذلك فسيكون النجاح حليفَهم بإذن الله تعالى.



36-إذا لم يستطع فعل ذلك في فصله فليكن في الفصول التي تعداها

37- لا تجعل طالبا يقول : لم يجعلني الأستاذ أكتب على السبورة
ولو لمرة واحدة هذه السنة

38- من الظلم أن تأتي لطلابك بأسئلة شهرية أو نهائية لم يتعودون أو يرون أسئلة مثلها أو على طريقتها طوال الترم .

39- اعلم أن علاقة الأستاذ بالتلاميذ يجب أن تكون علاقة حب من جهة (عن طريق المعاملة الطيبة) وعلاقة هيبة من جهة أخرى (عن طريق الحزم والجد والشخصية القوية) و لا تكن لينا فتُعصر, ولا يابسا فتُكسر .

40- لا بأس مع نهاية كل أسبوعين أن تكتب ثناء وتشجيع للطلاب الجيدين والذين تشعر أنهن يجتهدون ويتحسن مستواهم تشكرهم وتشكر أولياء أمورهم ولن يكلفك ذلك أكثر من ورقة تجعل الشكر في نصفيها وتترك اسم الطالب فارغ وتصور الورقة بعدد الطلاب حتى لو كان بعضهم لا يستحقها كثيرا فإن مردود ذلك إيجابي جداً

41- يستطيع المعلم الناجح أن يضبط ويجذب ويكسب طلابه بدون الضرب

42- هناك مرحلة تغيرات جسمية ونفسية يمر بها الطالب على المعلم أن يراعي ذلك .

43- أخبرنا رسول الله-عليه السلام -:"لأن نخطئ في العفو خير لنا عند الله من أن نخطئ في العقوبة" أو كما قال رسول الله- عليه السلام -.

44-عامل التلميذ بصفته أحد أبنائك واحترمه يبادلك الاحترام بإذن الله

45-جميل أن يبدأ المعلم درسه بتلاوة أحد الطلبة لسورة قصيرة يعطر بها بداية حصته حتى لو كان مدرساً لمادة علمية سيكون لذلك مردود تربوي طيب .

46-قدّر أي جهد يقوم به الطالب ولا تحتقره ولا تستهزئ به.ولا بأس أن تمدحه بين الحين والآخر في الوقت والظرف المناسبين مدحا يشجعه ولا يفسده

47- مهم – في حدود الإمكان - أن يطرح المعلم على التلاميذ في بداية كل درس أسئلة متعلقة بالدرس الماضي

48- أعدَّ درسَك إعدادا جيدا سلساً

49-ليس عيباً أن تستعين بخبرة زملائك وليكن بعض نقاشكم في فلك الخبرات

50 -يربي المعلم تلميذَه على احترام التعليم والمعلمين وعلى أن ذلك عبادة من العبادات

51-يجب أن يعلم الأستاذ طلابه أن الهدف من التدريس ليس تحقيق التلميذ لأعلى الدرجات وتفوقه الدراسي فحسب ولكن الهدف يجب أن يكون أبعد من ذلك:أَلاَ وهو بناء شخصية متكاملة

52- أن يتذكر أنه يسير على طريق الأنبياء والمرسلين,الذين كانوا جميعا معلِّمين:" إنما بعثت معلما"كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://physique25.yoo7.com
هيام
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 50
نقاط : 108
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/12/2012

نصيحة ذهبية للمعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصيحة ذهبية للمعلم    نصيحة ذهبية للمعلم  Emptyالخميس ديسمبر 27, 2012 6:29 am



بارك الله فيك
rose
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد
الاستاذ محمد


عدد المساهمات : 1164
نقاط : 2778
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 10/12/2011

نصيحة ذهبية للمعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصيحة ذهبية للمعلم    نصيحة ذهبية للمعلم  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2012 12:45 pm

شكرا على كل ماتقدمونه من اجل رقي المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://physique25.yoo7.com
 
نصيحة ذهبية للمعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصيحة عربي لابنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ عيشوش محمد (مدينة تنس الساحلية) :: منتدى خاص بالاساتذة-
انتقل الى: